الرئيسية / الخليج / أردوغان لماكرون: أنت ميت دماغياً.. وفرنسا تستدعي السفير
ماكرون ينعى الناتو.. انزعاج فرنسي من سلوك تركيا

أردوغان لماكرون: أنت ميت دماغياً.. وفرنسا تستدعي السفير

[ad_1]

أردوغان لماكرون: أنت ميت دماغياً.. وفرنسا تستدعي السفير

المصدر: العربية.نت- وكالات

شهدت العلاقة بين تركيا وفرنسا، الجمعة، جرعة زائدة من التوتر على خلفية التصريحات التي أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

إذ وجه أردوغان انتقادات شديدة لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، معتبرا أنه “في حالة موت دماغي”، مصعدا الضغط قبل أسبوع من قمة حاسمة للحلف الأطلسي.

واقتبس الرئيس التركي توصيف ماكرون نفسه للحلف الأطلسي، قائلاً: “عليك قبل أي شيء أن تفحص موتك الدماغي أنت نفسك. هذه التصريحات لا تليق سوى لأمثالك الذين هم في حالة موت دماغي”، وذلك ردا على انتقادات فرنسا لهجوم تركيا، العضو في الحلف الأطلسي، على المقاتلين الأكراد في شمال سوريا.

كما اعتبر أن تحذير الرئيس الفرنسي من أن حلف شمال الأطلسي يعاني من “موت إكلينيكي” تعكس فهما “مريضا وضحلا”، وإن عليه أن يتأكد مما إذا كان يعاني هو نفسه من ذلك.

موضوع يهمك

?

كأول رد فعل لإعلان رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي اعتزامه تقديم استقالته، خرج محتجون اليوم الجمعة إلى ساحة التحرير…



شاهد.. احتفالات في بغداد بعد قرار عبدالمهدي الاستقالة

شاهد.. احتفالات في بغداد بعد قرار عبدالمهدي الاستقالة

العراق

الخارجية تستدعي السفير التركي

وقد استدعى هذا الهجوم الحاد، تحركاً فرنسياً، فأعلن مسؤول بالرئاسة الفرنسية أن وزارة الخارجية الفرنسية ستستدعي سفير تركيا عقب تلك التصريحات المهينة.

وقال المسؤول “فيما يتعلق بالتجاوزات الأخيرة من جانب الرئيس التركي، هذه ليست تصريحات هذه إهانات. نحن نتوقع توضيحا من الرئيس أردوغان”.

يذكر أن تركيا كانت اتهمت، الخميس، الرئيس الفرنسي بـ”حماية الإرهاب” في سوريا، في رد على انتقادات جديدة أطلقها الأخير ضد عملية أنقرة العسكرية.

عناصر من فصائل مسلحة موالية لتركيا (فرانس برس)عناصر من فصائل مسلحة موالية لتركيا (فرانس برس)

وقال ماكرون، الخميس، إن تركيا وضعت “حلفاءها أمام الأمر الواقع” وعرقلت “عمل التحالف الدولي ضد داعش التي أذكر أنّ حلف شمال الأطلسي عضو فيه”.

وأثار التصريح الفرنسي غضب أنقرة التي تتهم باريس بشكل متكرر بأنها تدعم الأكراد في سوريا. ونقلت وكالة الأناضول الرسمية عن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو قوله: “بأي حال، ماكرون حام للمنظمة الإرهابية، وتتم استضافتهم في القصر الرئاسي الفرنسي باستمرار”، في إشارة إلى معارضة فرنسا للعملية التركية شمال سوريا، والتي أدت إلى نزوح آلاف السوريين الأكراد.

كلمات دالّة

#أردوغان,
#ماكرون

إعلانات



[ad_2]

عن admin

شاهد أيضاً

“حزب الله” اللبناني يستهدف مقرا إسرائيليا مهما ومواقع تجمع للجيش الإسرائيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *