الرئيسية / الخليج / "هواوي" تطيح بوزير الدفاع البريطاني من منصبه
"هواوي" تطيح بوزير الدفاع البريطاني من منصبه

"هواوي" تطيح بوزير الدفاع البريطاني من منصبه

[ad_1]

أبوظبي – (سكاي نيوز عربية): أقالت رئيسة الحكومة البريطانية، تيريزا ماي، الأربعاء، وزير الدفاع، غافين ويليامسون، من منصبه، على خلفية تسريبات اعتبرت مهددة للأمن القومي.

وأفادت مصادر بأن التسريبات تتصل بإفشاء معلومات لصالح شركة “هواوي” الصينية المتخصصة في الاتصالات والهواتف وتقف وراء إقالة الوزير.

وكانت فضيحة “هواوي” قد اكتشفت في أبريل الماضي، بعد تسريبات أشارت إلى أن الحكومة أعطت الضوء الأخضر لشركة هواوي للمساعدة في بناء شبكة “5 جي” متجاهلة التحذيرات الأمنية من واشنطن، التي تشتبه بأنها تتجسس لحساب بكين.

وأوضحت المصادر أن ماي طلبت من ويليامسون تقديم استقالته، بعدما توصل مجلس الأمن القومي في بريطانيا إلى أن الوزير ضالع في تسريب معلومات بالغة الحساسية.

وقال متحدث باسم مكتب رئيسة الوزراء، إن ماي “فقدت الثقة في قدرة وليامسون على مواصلة أداء مهامه”.

وفي وقت لاحق، أمرت ماي بتعيين بيني موردونت وزيراً جديداً للدفاع في بريطانيا، فيما نفى وزير الدفاع البريطاني المقال مسؤوليته عن أي سلوك يهدد الأمن القومي.

وكانت دوائر أمنية بريطانية قد أعربت عن غضبها الشديد إثر تسريب معلومات عن اجتماع سري ضم ممثلين عن الحكومة ومجلس الأمن القومي، عقد لبحث مخاطر إسناد صفقة بناء شبكة الاتصالات من الجيل الخامس “5 جي” إلى شركة هواوي الصينية.

ووافق مجلس الأمن القومي، الذي ترأسه ماي ويضم وزراء ومسؤولين أمنيين كبار على السماح لعملاق التكنولوجيا الصينية بالمشاركة المحدودة في بناء البنية التحتية “غير الأساسية” مثل الهوائيات، الأمر الذي دفع مستشار الأمن القومي في البلاد إلى التحرك.

وكان تقرير إخباري في أبريل الماضي نقل مصادر قولها إن الاستخبارات الأمريكية تتهم “هواوي” بتلقي تمويل من جهات سيادية عليا لدى بكين.

وبحسب صحيفة “التايمز” البريطانية، قالت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية إن “هواوي” تتلقى تمويلاً من لجنة الأمن الوطني الصينية، وجيش التحرير الشعبي الصيني، وفرع ثالث من شبكة الاستخبارات الحكومية الصينية.

ورفضت “هواوي” هذه الادعاءات في بيان أشارت إليه الصحيفة. وقال ممثل لـ”هواوي” للصحيفة إن “الشركة لا تعلق على ادعاءات غير موثقة لا تدعمها أي أدلة”.

وأبدت الولايات المتحدة مراراً مخاوفها من إمكان استخدام أجهزة “هواوي” في التجسس، الأمر الذي تنفيه الشركة الصينية.

[ad_2]
Source link

عن admin

شاهد أيضاً

“حزب الله” اللبناني يستهدف مقرا إسرائيليا مهما ومواقع تجمع للجيش الإسرائيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *