الرئيسية / الخليج / البنتاغون: المنطقة الآمنة في سوريا ستنفذ على مراحل
البنتاغون: المنطقة الآمنة في سوريا ستنفذ على مراحل

البنتاغون: المنطقة الآمنة في سوريا ستنفذ على مراحل

[ad_1]

البنتاغون: المنطقة الآمنة في سوريا ستنفذ على مراحل

المصدر: دبي – العربية.نت

أعلن متحدث باسم البنتاغون الخميس، أن اتفاقا بين تركيا والولايات المتحدة لإقامة منطقة آمنة في شمال غرب سوريا سيتم تنفيذه بشكل تدريجي، مشيرا إلى أن بعض العمليات المتعلقة بالاتفاق ستبدأ في وقت قريب.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية شون روبرتسون لفرانس برس “نراجع في الوقت الحالي الخيارات حول مركز التنسيق المشترك مع نظرائنا العسكريين الأتراك”.

كذلك أضاف أن “آلية الأمن سيتم تنفيذها على مراحل”.

أيضا تابع “الولايات المتحدة جاهزة لبدء تنفيذ بعض الأنشطة بسرعة في الوقت الذي نتابع فيه المحادثات مع الأتراك”.

ووفقا لشروط الاتفاق الذي تم التوصل اليه الأسبوع الماضي بين أنقرة وواشنطن، فإن السلطات ستستخدم مركز التنسيق الذي سيكون مقره في تركيا من أجل الإعداد لمنطقة آمنة في شمال سوريا.

والهدف من وراء هذه المنطقة هو إنشاء منطقة عازلة بين الحدود التركية والمناطق التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية، وهي قوات مدعومة من واشنطن لكن أنقرة تصنفها على أنها منظمة إرهابية.

موضوع يهمك

?

كشف مسؤول بارز في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عن مضمون الاتفاق الأخير بين واشنطن وأنقرة حول “المنطقة الآمنة” المزمع…




هذه نقاط الخلاف الأميركي التركي حول المنطقة الآمنة

سوريا


الأكراد في خطر

بدوره، عارض الجنرال المتقاعد جوزيف فوتيل، الرئيس السابق للقيادة المركزية الأميركية حتى آذار/مارس الماضي، بشكل علني سيطرة تركيا على منطقة كهذه.

وحذّر فوتيل في مقالة رأي نشرها موقع “ناشيونال انترست” الاثنين، من أن منطقة آمنة سورية تسيطر عليها تركيا “ستخلق مشاكل أكثر لكل الأطراف هناك”.

أيضا قال فوتيل في مقالته التي كتبها بالاشتراك مع الخبيرة في الشؤون التركية في جامعة جورج واشنطن غونول طول أن “فرض منطقة أمنية بعمق عشرين ميلا (30 كيلومترا) شرق الفرات ستكون له نتائج عكسية، منها على الأرجح التسبب بنزوح 90% من السكان الأكراد، ومفاقمة الوضع الإنساني الذي يشكل حاليا تحديا بالغا، وخلق بيئة لمزيد من النزاعات”.

حكم ذاتي ومخاوف

يذكر أن الأكراد السوريين الذين لعبوا دورا رئيسيا في الحرب ضد تنظيم داعش كانوا قد أنشأوا منطقة تتمتع بحكم ذاتي في شمال شرق سوريا، لكن مع انتهاء الحرب ضد الإرهابيين أثار احتمال انسحاب الجيش الأميركي مخاوف الأكراد من هجوم تركي تلوح به أنقرة منذ فترة طويلة.

من جهتها، نفذت تركيا حتى الآن عمليتين عسكريتين عبر الحدود في سوريا عامي 2016 و2018، وشهدت العملية الثانية دخول القوات التركية ومقاتلين سوريين تدعمهم أنقرة جيب عفرين الكردي في الشمال الغربي.

طائرات مسيرة تركية

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع التركية، أن طائرات مسيرة تركية بدأت العمل في شمال سوريا، حيث اتفقت واشنطن وأنقرة على إقامة منطقة آمنة.

وأضافت أن الطائرات المسيرة التركية بدأت العمل بالمنطقة، حيث ستقام المنطقة الآمنة دون أن تفصح عن طبيعة العمليات التي تقوم بها هذه الطائرات.

كلمات دالّة

#البنتاغون,
#الأتراك

إعلانات



[ad_2]

عن admin

شاهد أيضاً

“حزب الله” اللبناني يستهدف مقرا إسرائيليا مهما ومواقع تجمع للجيش الإسرائيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *