الرئيسية / التيكنولوجيا / سحر تتبع الأشعة في معالجات رسومات الحواسيب المحمولة RTX 2060 من نفيديا
سحر تتبع الأشعة في معالجات رسومات الحواسيب المحمولة RTX 2060 من نفيديا

سحر تتبع الأشعة في معالجات رسومات الحواسيب المحمولة RTX 2060 من نفيديا

نفيديا تقدم عملًا ثوريًا في تقنية تتبع الأشعة لتضع بين أيدينا مستقبل الرسومات في ألعاب الفيديو.

نفيديا RTX

عند الحديث عن رسومات ألعاب الكمبيوتر والحصول على تجربة واقعية وغامرة، فإن تقنية تتبع الأشعة أو تعقب الأشعة ” ray-tracing” هي أخر ما وصلت إليه الشركات في هذا المجال. وكما هي العادة، فإن نفيديا تقود هذا المجال بفضل معالجات GeForce RTX المبنية على معمارية معالجة الرسومات تورينغ ” Turing GPU” والتي أضافت للاعبين أفضل وأكثر تقنيات الرسومات تقدمًا في السوق.

فلماذا تُعد تقنية تتبع الأشعة مهمة؟ تكمن أهمية التقنية بكل بساطة بأنها تقدم إضاءة، انعكاسات، وظلال واقعية تمامًا على عكس السابق، حيث كانت تعكس بطاقات معالجة الرسومات الأجسام المقابلة للاعب فقط.

ربما يبدو الأمر غير واضح في الوهلة الأولى، لكن عند رؤية الألعاب التي تعمل على معالجات رسومات تدعم تتبع الأشعة وغيرها، فإن اللاعب سيشاهد فرقًا كبيرًا وقتها. لأن المعالجات العادية باختصار لا تقدم تجربة واقعية مثلما الحال مع تلك التي تدعم تعقب الأشعة.

يمكن مشاهدة هذا الفيديو من نفيديا للتعرف على قدرة تتبع الأشعة:

بطبيعة الحال، تقنيات الألعاب الثورية وغيرها لها ثمنها، حيث أن أجهزة الحواسيب المحمولة (اللابتوب) الرائدة تُكلف اللاعبين آلاف الدولارات، ما يجعل من ابتكارات مثل تتبع الأشعة استثمارًا حقيقيًا. لكن لحسن الحظ، فإن نفيديا جعلت الأمور أسهل من قبل مع سلسلة الحواسيب المحمولة “RTX Gaming” من مختلف الشركات.

حيث أن الأمر لم يقتصر على تعاون نفيديا مع كبرى شركات تصنيع الحواسيب لتطوير أول أجهزة محمولة تدعم تقنية تتبع الأشعة بفضل معالجات RTX، بل أتاحتها ضمن باقات جذابة وبأسعار مناسبة لفئات كثيرة. وحتى الآن، قامت الشركة بإطلاق نحو 40 حاسوبًا محمولًا تدعم GeForce RTX بالتعاون مع الشركات، يأتي عدد كبير منها بسعر أقل من المنافسين الذي يقدمون مزايا عالية دون تقنيات تتبع الأشعة.

وللتعرف على الفروقات والواقعية التي توفرها معالجات رسومات RTX من نفيديا والتي تدعم تقنية تتبع الأشعة، فقد تم تجربة ألعاب رائجة ومميزة؛ وهي Control ، Metro Exodus، Battlefield V، و Call of Duty: Modern Warfare. وذلك على الحاسوب المحمول Lenovo Legion Y740 15 الذي يأتي مع معالج رسومات RTX 2060.

الحقيقة أنه وبمجرد خوض تجربة اللعب مع أجهزة تدعم تقنية تتبع الأشعة، فإن الشعور يختلف تمامًا ويجعل من اللاعب ألا يود العودة مجددًا لمعالجات الرسومات السابقة.

وهذا ما يجعل من تقنية تتبع الأشعة ضرورة على جهاز الحاسوب، للذين يرغبون بالحصول على تجربة فريدة وعيش أجواء سريعة عالية الدقة في ألعاب مثل Call of Duty: Modern Warfare. لأن تقنية تتبع الأشعة تُحدث فرقًا هائلًا في لحظات الاشتباك والقتال وخاصة في المناطقة الصغيرة مثلما الحال عند ظهور أحد الأعداء بشكل مفاجئ من إحدى الزوايا أو خلال عمليات تنظيف الأماكن لإتمام مهمة ما، ليظهر الأمر كأنه أكثر واقعية.

فعند القيام بمهمة القضاء على الإرهابيين في أحد المنازل متعددة الطوابق في إحدى المراحل، فإن طريقة عرض الصور والتفاصيل أثناء التنقل من طابق إلى آخر، كان ظهور المسلحين طبيعيًا والظلال مع تداخل الضوء في كل زاوية كانت واقعية بفضل تأثيرات RTX 2060.

فمعالج الرسومات يقوم بذكاء عالِ بإظهار الظلال بناءً على الشكل والمسافة بين الجسم والانعكاس وكذلك مصدر الضوء. وعلى سبيل المثال، يقوم المعالج RTX 2060 بإظهار شكل الظلال والرسومات بطرق مختلفة واقعية ما يعطي صورة للاعب عما إذا كان مصدر الضوء من مصباح أو شعاع أخر حتى قبل رؤية مصدر الضوء نفسه. كما أنه يصوّر تباين ووضوح الظلال بناءً على بعد الجسم عن المكان، وبالتالي سيعرف اللاعب مدى قرب عدوه منه.

هذه الأمور يختبرها اللاعب فعليًا عند اللعب عبر معالج رسومات بتقنية تتبع الأشعة من سلسلة نفيديا RTX، ليجد نفسه أمام واقعية عالية. وربما بعد الاستمتاع بتجربة اللعب بتتبع الأشعة مرة أخرى، سيعزف اللاعب عن العودة للمعالجات العادية مجددًا بسبب التجربة السخية بالألوان والإضاءة والسرعة.

أما لعبة Control، فقد ظهرت بأبهى صورة من حيث الرسومات عند تجربتها على معالج RTX 2060، حيث كانت ذات واقعية عالية وكأن أحداثها جزء من فيلم حقيقي وليس رسومات بسبب طريقة ظهور الإضاءة والانعكاسات مع الظلال من مختلف الزوايا.

تدور اللعبة حول الدخول إلى مبانِ حكومية سرية، وبالتالي تلعب الإضاءة دورًا كبيرًا في إظهار الشخصيات والأماكن الداخلية، وهو ما يجعل تقنية تتبع الأشعة تساهم بتحسين ظهور الرسومات، الظلال، والانعكاسات بشكل ملحوظ في بيئة اللعب.

هذه التجربة ساهم معالج الرسومات RTX 2060 بإظهارها بأفضل صورة، حيث أظهر شكل وألوان الأجسام وانعكاساتها بطريقة طبيعية وبزوايا حقيقية كما هي في الواقع. لكن الأكثر إثارة كان طريقة ظهور الرسومات عندما يحيط اللاعب الكثير من الأعداء والحلفاء، حيث تنعكس جميع الأجسام بطريقة مبهرة أشبه بالحقيقة. فإذا كنت أحد اللاعبين، ربما عليك تخيل كيف ستكون التجربة في هذه اللعبة!

لكن، إذا كنت تلعب Battlefield V فأنت حقًا ستستمع بتجربة مثيرة لوفرة المراحل وأماكن المعارك والمباني مع إضاءة وانعكاسات متنوعة، ففي كل مكان ستجد نفسك أمام صورة مبهرة بفضل تقنية تتبع الأِشعة، لا سيما ضمن مرحلتي Under No Flag و Nordlys.

فيما تأتي تقنية تتبع الأشعة مع لعبة أخرى لتقديم تجربة مثالية، وهي لعبة Metro Exodus مع معالج RTX 2060 من نفيديا. حيث أن الأضواء وطريقة ظهورها في اللعب بتقنية تتبع الأشعة تجعل من ظهور فصل الشتاء والأجواء المصاحبة له مبهرة لا سيما وأن ظهورها بهذه الطريقة يعزز من قوة قصة اللعبة بإظهار المزيد من التفاصيل.

نفيديا بدورها عملت مع استديوهات 4A Games لتوفير حزمة الإضاءة الشاملة ” Global illumination” من تقنية تتبع الأشعة في اللعبة، ما أتاح للمطورين باستخدام الإضاءة لتشكيل المشاهد بطريقة مميزة لإثراء تجربة اللعب والمشاهدة على حدٍ سواء.

فمنذ اللحظة الأولى لبداية اللعبة، تأخذنا القصة في مشاهد الإضاءة الشاملة على الشاشة لتبهرنا مع ظهور الوحوش والأجسام المختلفة في الأنفاق كما لم نشاهدها من قبل.

يطول الحديث عن قدرات تقنية تتبع الأشعة وقدرات معالجات الرسومات من نفيديا على الأقل مع معالج RTX 2060 الذي تم تجربته أثناء اللعب، لكن المتعة الحقيقية ستكون مختلفة مع تجربة اللعب بنفسك. والأمر لم يعد صعبًا كثيرًا، لأن نيفيديا جعلت من إمكانية الحصول على معالجات بتقنية تتبع الأشعة أمرًا متاحًا وبأسعار مخفضة لعشاق الألعاب، الراغبين بتجربة جديدة، وحتى اللاعبين الجدد بفضل معالجات RTX.

لذلك، كل ما علينا فعله هو نُصحك بتجربة اللعب على أحد المعالجات التي تدعم تقنية تتبع الأشعة، وبعدها ستجد نفسك أمام تجربة منقطعة النظير. وربما لن تعود لغيرها بعد ذلك.


Source link

عن admin

شاهد أيضاً

هيئة الاتصالات السعودية تكشف تخطي قيمة الطلبات عبر تطبيقات التوصيل لملياري ريال

هيئة الاتصالات السعودية تكشف تخطي قيمة الطلبات عبر تطبيقات التوصيل لملياري ريال – news el arab

أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية عن تخطي القيمة المالية الإجمالية للطلبات عبر تطبيقات التوصيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات