أخبار عاجلة
الرئيسية / رياضه / جرب تدرب.. كيف ينجو فايلر من فخ صنداونز؟ إجراءات استثنائية أم مفاجأة هجومية؟ 06 مارس 2020 11:55 م
فايلر

جرب تدرب.. كيف ينجو فايلر من فخ صنداونز؟ إجراءات استثنائية أم مفاجأة هجومية؟ 06 مارس 2020 11:55 م

[ad_1]

“جرب تدرب” تقرير تفاعلي للاقتراب أكثر من كرة القدم والمباريات الكبرى التي ينتظرها الملايين بشغف قبل بدايتها بأيام وأسابيع، وأحياناً لشهور وسنوات، وهنا تتاح الفرصة لك للقيام بتجربة التدريب لدقائق معدودة، يمكنك خلالها اختيار تشكيل فريقك وتحديد متطلباتك من المباراة لتحقيق الأهداف المرجوة.

فخ صنداونز

ملعب لوكاس موريبي ليس ساحة خضراء للعبة كرة القدم، فهو فخ ينتظر الأهلي اليوم في إياب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا، خاصة في درجة حرارة 27 مئوية في الساعة 3 عصراً.

السويسري رينيه فايلر المدير الفني للنادي الأهلي عليه أن يجد حلاً للنجاة بفريقه من هذا الفخ الذي مزقه تمزيقاً في زيارة الموسم الماضي وتكبد الأحمر أكبر هزيمة في تاريخه (5-0) ليودع البطولة من ربع النهائي.

أول إجراء اتخذه فايلر للنجاه من فخ الملعب والحرارة ونقص الأوكسجين في بريتوريا ومحيط الملعب المرتفع عن سطح البحر، كان سفر الأهلي مبكراً للغاية إلى جنوب إفريقيا للتأقلم مع الطقس والتدريبات الصباحية والتمرين في نفس موعد المباراة يومياً تحت أشعة الشمس.

هذا ما لم يفطن إليه الأورجواياني مارتن لاسارتي في الموسم الماضي عندما ذهب متأخر إلى جنوب القارة ليتسبب في هزيمة كارثية لبطل إفريقيا التاريخي، لينهي المدرب على مستقبله بعد ذلك على خلفية تلك المباراة.

طريقة اللعب

تلاطمت الأفكار في عقل رينيه فايلر مثل أمواج بحر الإسكندرية الشتوية، هذا دون شك، هل يلعب بتأمين دفاعي ويضيف متوسط ميدان ذو ميول دفاعية إلى ثنائية أليو ديانج وعمرو السولية؟ هل يلعب بثلاثي دفاعي، خاصة مع جاهزية رامي ربيعة وياسر إبراهيم ومحمود متولي؟

هل يعتمد على أيمن أشرف كمدافع أيسر ويحتفظ بعلي معلول كورقة هجومية على مقاعد البدلاء، يُشرك أحمد فتحي للدفاع أم يعتمد على محمد هاني ويضع طريقة هجومية مباغتة؟

كلها أفكار قابلة للتنفيذ لكن لا يعرف إمكانية تطبيقها من عدمها إلا الرجل الذي يشرف على تدريبات الفريق في جنوب إفريقيا ويعرف حالة لاعبيه جيداً، وعلى دراية تامة بقدراتهم.

تأمين دفاعي

إذا فكر رينيه فايلر في خسارة الأهلي بالزيارة الأخيرة لبريتوريا بخماسية نظيفة، قد يتجه للتأمين الدفاعي، يلعب برامي ربيعة وياسر إبراهيم ومحمود متولي، ويميناً أحمد فتحي، ويساراً علي معلول.

وفي الوسط يكتفي بعمرو السولية وأليو ديانج وأمامهم مجدي أفشة بتعليمات دفاعية بملازمة دائرة المنتصف دائماً وعدم التقدم هجومياً باستمرار، ويميناً ويساراً حسين الشحات وجونيور أجايي مع المهاجم الذي يفترض أن يكون أليو بادجي لاستغلال سرعته في المرتدات.

مباغتة هجومية

يُحب بيتسو موسيماني مدرب صنداونز أن يهاجمه الخصوم بفتح دفاعاتهم حتى تتاح له فرصة القتل السريع بهجماته المرتدة واستغلال سرعات لاعبيه في الوصول إلى منطقة جزاء المنافس، لكن أحياناً يعرف المدرب أن منافسه يريد منه اللعب بطريقة هجومية لضرب دفاعاته، فيتحداه ويلعب بنفس الطريقة أملاً في تسجيل هدف يقتل به كل سيناريوهات المنافس في العودة.

وهذا ما قد يفعله فايلر باللعب بطريقته المعتاد (4-3-3) دفاعياً المتحولة إلى (4-1-4-1) هجومياً، يسيطر على الكرة مثلما فعل في السودان وتونس أمام الهلال والنجم الساحلي، ويجبر صنداونز على الدفاع حتى لا يستقبل هدف قتل الأمال في التأهل.

جرب تدرب

والأن دورك للقيام بتجربة تدريب الأهلي في المباراة المرتقبة، ووضع خطة وتشكيل المباراة وما الذي تريده منها، وكيف يمكنك أن تحقق أهدافك دون خسائر، أو بأقل خسائر، وسيتم نشر الخطة الأنجح والأنسب والمطابقة للمباراة في التقرير القادم من “جرب تدرب”.

[ad_2]

عن admin

شاهد أيضاً

جماهير ناد إسباني تهز الملعب بهتافات للحرية وأعلام فلسطين خلال لقاء مع فريق إسرائيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *