الرئيسية / الخليج / المعارضة الإيرانية تؤكد مقتل 400 شخص في الاحتجاجات
المعارضة الإيرانية تؤكد مقتل 400 شخص في الاحتجاجات

المعارضة الإيرانية تؤكد مقتل 400 شخص في الاحتجاجات

[ad_1]

المعارضة الإيرانية تؤكد مقتل 400 شخص في الاحتجاجات

المصدر: دبي – العربية.نت

أعلن المتحدث باسم منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة، شاهين قبادي، على تويتر الاثنين، أن العدد المؤكد لقتلى المحتجين في إيران بلغ 400 شخص، لافتاً إلى أن العدد الفعلي أعلى من ذلك.

وكانت منظمة العفو الدولية قد ذكرت، في وقت سابق الاثنين، أن 143 متظاهراً على الأقل قتلوا في مختلف أنحاء إيران بالاحتجاجات التي أعقبت ارتفاع أسعار الوقود في 15 تشرين الثاني/نوفمبر.

وقالت المنظمة، ومقرها لندن، إنه “وفقاً لتقارير موثوق بها (…) عدد القتلى هو 143 شخصاً على الأقل. وقد نجمت جميع الوفيات تقريباً عن استخدام الأسلحة النارية”، لافتة إلى أن أحد الأشخاص قضى بعد استنشاقه الغاز المسيل للدموع، وآخر بعد تعرضه للضرب.

محتجون في طهران يوم 16 نوفمبرمحتجون في طهران يوم 16 نوفمبر

وتابعت: “نعتقد أن عدد القتلى أعلى بكثير”، مشيرة إلى أن التحقيقات حول ذلك ما زالت مستمرة. كما دعت المجتمع الدولي إلى إدانة إراقة الدماء.

إلى ذلك، قال رئيس قسم أبحاث الشرق الأوسط في المنظمة، فيليب لوثر، إن “رد فعل المجتمع الدولي الحذر للقتل غير القانوني للمتظاهرين غير كافية على الإطلاق”، مشدداً: “يجب أن يدينوا عمليات القتل هذه بأقوى العبارات الممكنة وأن يصفوا هذه الأحداث كما هي عليه- الاستخدام القاتل وغير المبرر بتاتاً للقوة بغية سحق المعارضة”.

وأفاد بيان منظمة العفو بأن “مقاطع الفيديو التي تم التأكد منها تظهر أن قوات الأمن أطلقت النار عمداً على متظاهرين غير مسلحين من مسافة قصيرة. وفي بعض الحالات، أطلقت النار على المتظاهرين أثناء فرارهم. كما تظهر أن قوات الأمن أطلقت النار من فوق أسطح المنازل”، موضحة أن الحملة نفذتها الشرطة والحرس الثوري والباسيج “وغيرهم”.

إعلانات



[ad_2]

عن admin

شاهد أيضاً

الجزائر.. عقوبة صارمة لصاحب صيدلية قام باختلاس 52 مليار سنتيم من صندوق الضمان الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *