الرئيسية / الخليج / قبرص: سنواصل التنقيب عن الغاز رغم تهديدات تركيا
قبرص: سنواصل التنقيب عن الغاز رغم تهديدات تركيا

قبرص: سنواصل التنقيب عن الغاز رغم تهديدات تركيا

[ad_1]

قبرص: سنواصل التنقيب عن الغاز رغم تهديدات تركيا

المصدر: قبرص – أسوشيتد برس

قال الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس إن عمليات التنقيب في البحر بحثاً عن رواسب الغاز ستستمر كما هو مخطط لها على الرغم من “تهديدات تركيا وأعمالها غير القانونية” داخل المياه التي تتمتع فيها الدولة الواقعة في شرق البحر المتوسط بحقوق اقتصادية حصرية.

أضاف أناستاسيادس في خطاب، اليوم الثلاثاء، بمناسبة الذكرى الخامسة والخمسين لاستقلال قبرص أنه لا يزال ملتزماً بالتوصل إلى اتفاق سلام مع القبارصة الأتراك الانفصاليين لإعادة توحيد البلد.

موضوع يهمك

?

عرضت مدينة جدة صورة اللواء عبدالعزيز الفغم في أكبر شاشة تلفزيونية في طريق الملك عبدالعزيز، وكتبت عليها عبارة “إنا لله…




شاهد.. اللواء الفغم على أكبر شاشة عرض في جدة

السعودية

وتعاونت شركتا الطاقة “توتال” الفرنسية و”إيني” الإيطالية الشهر الماضي لتوسيع نطاق عمليات البحث عن الغاز قبالة الساحل الجنوبي لقبرص.

هذا ولا تعترف تركيا بقبرص كدولة وتعارض بشدة تنقيبها عن الغاز. وقد أرسلت سفناً للبحث عن الهيدروكربونات داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.

وتقول تركيا إنها تحمي مصالحها الخاصة ومصالح القبارصة الأتراك.

وفي يوليو الماضي، قالت وزارة الخارجية التركية، إنها ترفض تصريحات مسؤولين من اليونان والاتحاد الأوروبي عن عدم شرعية تنقيب تركيا عن الغاز والنفط قبالة سواحل قبرص، وأضافت أن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه أن يكون وسيطاً محايداً في المشكلة القبرصية.

إجراءات صارمة تجاه تركيا

وذكرت الوزارة في بيان أن سفينة “فاتح” التركية بدأت عمليات تنقيب غرب الجزيرة الواقعة بالبحر المتوسط في بداية مايو، وأن السفينة “ياووز” وصلت في الآونة الأخيرة إلى شرق سواحل قبرص وستجري عمليات تنقيب.

يأتي ذلك فيما أكدت مصادر دبلوماسية أوروبية أن الاتحاد الأوروبي يدرس اتخاذ إجراءات صارمة تجاه تركيا، جراء إصرارها على التنقيب عن الغاز الطبيعي بالقرب من سواحل قبرص.

كلمات دالّة

#تركيا

إعلانات



[ad_2]

عن admin

شاهد أيضاً

فيلم شقو بطولة عمرو يوسف يسجل 252 ألف جنيه ليلة أمس الثلاثاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *