الرئيسية / الخليج / كوريا الشمالية تؤكد انهيار محادثات.. وصفتها أميركا بالجيدة
كوريا الشمالية تؤكد انهيار محادثات.. وصفتها أميركا بالجيدة

كوريا الشمالية تؤكد انهيار محادثات.. وصفتها أميركا بالجيدة

[ad_1]

كوريا الشمالية تؤكد انهيار محادثات.. وصفتها أميركا بالجيدة

المصدر: هلسنكي – وكالات

قال كبير مفاوضي كوريا الشمالية إن المحادثات النووية مع الولايات المتحدة انهارت، لكن واشنطن أكدت أن الجانبين أجريا “مناقشات جيدة” في السويد ويعتزمان البناء عليها في غضون أسبوعين.

قال المفاوض الكوري الشمالي، كيم ميونغ جيل، إن المحادثات في ستوكهولم، السبت، “لم تفِ بتوقعاتنا وانهارت”، مضيفاً أنه “مستاء للغاية من ذلك”.

متحدثاً خارج سفارة كوريا الشمالية في السويد، قال كيم: “المفاوضات تعطلت بالكامل لأن الولايات المتحدة لم تتخلَّ عن موقفها القديم، وجاءت إلى طاولة المفاوضات بيد فارغة”.

المحادثات الأولى منذ انهيار قمة كيم وترمب

وكانت محادثات السبت هي الأولى بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية منذ انهيار القمة الثانية بين الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، والزعيم الكوري، كيم يونغ أون، في فيتنام في فبراير/شباط الماضي.

وعقد الزعيمان اجتماعاً قصيراً على الحدود الكورية في أواخر يونيو/حزيران الماضي، واتفقا على استئناف الجهود الدبلوماسية.

منذ ذلك الحين، استأنفت كوريا الشمالية الاختبارات الصاروخية وغيرها من الأسلحة، بما في ذلك إجراء أول اختبار، منذ ثلاث سنوات، لصاروخ أطلق من تحت الماء سقط داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان يوم الأربعاء الماضي.

وتعليقاً على محادثات ستوكهولم أمس، قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس إن تصريحات المفاوض الكوري الشمالي “لا تعكس محتوى أو روح المناقشات الجيدة التي جرت على مدار ثماني ساعات”، مضيفةً أن الولايات المتحدة قبلت دعوة من السويد للعودة إلى ستوكهولم في غضون أسبوعين لمواصلة المحادثات.

موضوع يهمك

?

بدأت حملة إعادة انتخاب زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل (R-Ky.) عن مقعده في ولاية كنتاكي الأميركية،…




زعيم الأغلبية الجمهوري يتعهد بإفشال عزل ترمب

أميركا

من جهته، قال كيم، المفاوض الكوري، إن بيونغ يانغ اقترحت تعليق المحادثات حتى ديسمبر/كانون الأول المقبل.

كوريا “غير مهتمة” بمواصلة المحادثات

كما أكدت كوريا الشمالية، الأحد، أنها “ليست مهتمة” بمواصلة المفاوضات حول النووي ما لم تتخل الولايات المتحدة عن سياستها “العدوانية”، موضحة أنه أمام واشنطن “حتى نهاية العام” لاتخاذ إجراءات، غداة فشل مشاورات في السويد.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية عن وزارة الخارجية الكورية الشمالية قولها، إن بيونغ يانغ “ليست مهتمة بإجراء مفاوضات طالما أن الولايات المتحدة لم تتخذ إجراءات ملموسة لوضع حد لسياستها العدوانية”. وأكدت أن “مصير الحوار بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بين أيدي واشنطن وآخر موعد لذلك هو نهاية العام”.

وانهارت قمة فيتنام بعد رفض ترمب دعوات كيم يونغ أون لتخفيف العقوبات على نطاق واسع مقابل تفكيك مجمعه النووي الرئيسي، وهي خطوة جزئية لنزع السلاح.

وطالبت كوريا الشمالية الولايات المتحدة منذ ذلك الوقت بالتقدم بمقترحات مقبولة للطرفين، لإنقاذ الدبلوماسية النووية بنهاية هذا العام.

خلال اجتماع ستوكهولم، قال المفاوض الكوري الشمالي، كيم ميونغ جيل، إن بلاده أوضحت أنه يمكن للبلدين مناقشة الخطوات التالية لنزع السلاح النووي إذا كانت “الولايات المتحدة تستجيب بإخلاص” للتدابير الكورية الشمالية السابقة، ومن بينها تعليق اختبارات إطلاق الصواريخ النووية بعيدة المدى، وإغلاق موقع تجارب نووية تحت الأرض. ووصف موقف كوريا الشمالية “بالعملي والمعقول”.

وشدد كيم ميونغ جيل على أن نزع السلاح النووي لبلاده غير ممكن، إلا عندما “تتم إزالة جميع العقبات التي تهدد سلامتنا، وتعرقل تنميتنا بشكل واضح”.

واعتبر أن الأمر متروك للولايات المتحدة فيما يتعلق بإزالة كوريا الشمالية للوقف الاختياري الذي فرضته على نفسها بشأن التجارب النووية والصاروخية بعيدة المدى.

إعلانات



[ad_2]

عن admin

شاهد أيضاً

فيلم شقو بطولة عمرو يوسف يسجل 252 ألف جنيه ليلة أمس الثلاثاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *