أخبار عاجلة
الرئيسية / الخليج / بومبيو: أبلغنا تركيا رفضنا أعمال تنقيبها شرق المتوسط
بومبيو: أبلغنا تركيا رفضنا أعمال تنقيبها شرق المتوسط

بومبيو: أبلغنا تركيا رفضنا أعمال تنقيبها شرق المتوسط

[ad_1]

بومبيو: أبلغنا تركيا رفضنا أعمال تنقيبها شرق المتوسط

المصدر: دبي – العربية.نت

قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، السبت، خلال زيارته لليونان، إن واشنطن أبلغت تركيا رفضها أعمال التنقيب غير القانونية شرق المتوسط.

ووصل بومبيو إلى أثينا في المحطة الأخيرة من جولة أوروبية شملت أربع دول، ويجتمع بومبيو مع رئيس وزراء اليونان في أثينا اليوم، ومن المقرر أن يوقع اتفاقية تعاون دفاعي معدلة مع نظيره اليوناني، والتي وصفها المسؤولون الأميركيون بأنها تشكل عامل حسم في الرد على التهديدات في شرق البحر الأبيض المتوسط.

موضوع يهمك

?

خلصت دراسة جديدة شملت الآلاف من مستخدمي فيسبوك الشباب إلى أن الاستغناء عن شبكة التواصل الاجتماعي يجعل الناس أقل اكتئاباً…




دراسة تؤكد.. “بعيد عن فيسبوك.. بعيد عن الكآبة”!

تكنولوجيا

تنص الاتفاقية على زيادة النشاط المشترك بين الولايات المتحدة واليونان وحلف الناتو في لاريسا وستيفانوفيكو وألكساندروبولي، بالإضافة إلى البنية التحتية وغيرها من التحسينات في قاعدة خليج سودا البحرية.

بومبيو مع وزير الخارجية اليوناني

وقال بومبيو لرئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس “يمكن لليونان أن تلعب دورا استراتيجيا هاما هنا في المنطقة. هذه منطقة ديناميكية، تشهد الكثير والكثير من التغييرات ونحن واثقون تماماً من قدرتنا على العمل لضمان أن تكون اليونان ركيزة للاستقرار في هذه المنطقة”.

أشار ميتسوتاكيس إلى المحاولات الأخيرة التي قامت بها تركيا للتنقيب عن الغاز في المياه، حيث تتمتع قبرص بحقوق اقتصادية حصرية وقدم تراخيص لشركات الطاقة الأوروبية بالفعل للتنقيب عن الغاز.

وقال إن الحاجة إلى الاتفاقية المعدلة تؤكدها الإجراءات التي اتخذت في بحر إيجه وشرق البحر المتوسط والتي “تشكك في الحقوق السيادية لليونان وقبرص، منتهكة القانون الدولي”.

تركيا تصعد.. وقبرص تندد

وكانت قبرص قد أدانت مجدداً، الجمعة، محاولة تركيا الجديدة التنقيب عن الغاز، معتبرة الخطوة التركية “تصعيدًا حادًا” لأعمال أنقرة غير القانونية.

ونددت الحكومة أمس الجمعة، بوصول سفينة حفر تركية إلى منطقة مرخصة لشركتي توتال الفرنسية وإيني الإيطالية العمل بها باعتباره “سلوكًا استفزازيًا وعدوانيًا تمامًا” في تحد للحقوق السيادية للدولة الواقعة في شرق البحر المتوسط.

كما اعتبرت أن أنقرة تعرض الاستقرار والأمن الإقليميين للخطر عن طريق اختيار “الخروج بشكل لا رجعة فيه عن الشرعية الدولية”، مضيفة أنها لن تستسلم “لتكتيكات تهديد وتنمر” من حقبة ماضية.

كلمات دالّة

#بومبيو,
#تركيا,
#واشنطن

إعلانات



[ad_2]

عن admin

شاهد أيضاً

ا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *