أخبار عاجلة
الرئيسية / الخليج / لبنان.. ثقة للحكومة وشك كبير بمستقبل المصارف
لبنان.. متظاهرون يدعون إلى رحيل حاكم المصرف المركزي

لبنان.. ثقة للحكومة وشك كبير بمستقبل المصارف

[ad_1]

لبنان.. ثقة للحكومة وشك كبير بمستقبل المصارف

المصدر: العربية.نت – وكالات

حصل مجلس الوزراء اللبناني الجديد في تصويت على ثقة مجلس النواب اليوم الثلاثاء، بعدما قدم خطة إنقاذ مالي للتغلب على أزمة مالية حادة.

ومتحدثا قبيل التصويت، قال رئيس الوزراء حسان دياب إن حكومته تعطي أولوية “للحفاظ على المال العام والموجودات من العملات الأجنبية وأموال المودعين لاسيما في المصرف المركزي من أجل خدمة الناس من المواد الغذائية والطبية والقمح والمحروقات وقد أبلغنا حاكم مصرف لبنان بهذه الثوابت”.

وأضاف أن الحكومة تدرس كل الخيارات للتعامل مع السندات الدولية المستحقة السداد هذا العام.

موضوع يهمك

?

توقعت وكالة موديز للتقييم المالي، في ورقة بحثية عن الآثار الاقتصادية لتفشي فيروس “كورونا” الجديد، أن يكون التأثير الأشد…


هذه الدول الأشد تأثراً بتفشي "كورونا" بعد الصين

هذه الدول الأشد تأثراً بتفشي “كورونا” بعد الصين


اقتصاد

وفي تقرير لوكالة “رويترز” للأنباء، فإنه حتى الآن لم تبلغ الأزمة أسوأ مراحلها بالنسبة للبنوك اللبنانية.

وكان الأسلوب القديم في إدارة الاقتصاد، متمثلا في جذب الأموال من خلال استثمارات اللبنانيين في المهجر، أساس قيام سادس أكبر نظام مصرفي في العالم من حيث حجم الأصول نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي إذ تضخمت الودائع لتبلغ نحو 280% من الناتج الاقتصادي السنوي.

غير أنه في ضوء توقف الأموال من الخارج الآن وعجز الحكومة عن تمويل العجز في الميزانية أصبحت البنوك محط الانتقاد في وقت يعاني فيه لبنان أسوأ أزمة مالية يشهدها منذ الحرب الأهلية.

ونضبت الودائع وأصبحت البنوك في حاجة عاجلة لتدعيم قوائمها المالية. وتتراوح تقديرات المبلغ الذي يحتاجه القطاع لزيادة رؤوس الأموال بين 15 مليار و25 مليار دولار، كما أن أكبر هذين التقديرين قائم على افتراض التخلي عن بعض ما بحوزة البنوك من الديون السيادية.

وقال جان رياشي رئيس بنك إف.إف.ايه برايفت اللبناني “إذا كنا نريد خدمة الاقتصاد فنحن بحاجة لقطاع مصرفي قوي”. وأضاف أن وجود نظام مصرفي ضعيف سيعني ضياع عشر سنوات على البلاد.

ولم تحقق مساعي البنوك لزيادة رأسمالها نجاحا حتى الآن. فقد حاولت زيادة رأسمالها من النسق الأول بنسبة 20% بنهاية يونيو، أو ما يعادل حوالي 4 مليارات دولار، من خلال ضخ أموال سائلة وفق متطلبات المصرف المركزي. ووافقت بضعة بنوك على تدبير جزء من هذا المبلغ من المساهمين الحاليين.

وقال جاب ميجر المحلل لدى أرقام كابيتال إنه كان من المستبعد نجاح زيادة رأس المال لأن هذه الخطوة كانت ستقلل من قيمة مراكز المساهمين بأكثر من 100% إذ إن تقييمات البنوك أقل بنسبة 80% من القيمة الدفترية.

وفي ضوء خطة إنقاذ حكومية هدفها انتشال البلاد من الأزمة من المتوقع أن يوافق عليها مجلس النواب هذا الأسبوع، أصبحت البنوك مطالبة ببيع استثماراتها في الخارج للمساعدة في تدعيم أوضاعها المالية.

ويجري بنك عودة محادثات مع بنك أبوظبي الأول لبيع وحدته المصرية.

ويتمثل أحد مصادر القلق الحالية لدى البنوك في كيفية تصرف الحكومة إزاء إصدار لسندات دولية بقيمة 1.2 مليار دولار يحين موعد استحقاقه في مارس.

وبعد سنوات من تحويل جانب كبير من الودائع إلى الحكومة بدلا من إقراض القطاع الخاص أصبح حوالي 70% من أصول البنوك مربوطا بأدوات دين على الدولة.

وفي ضوء انكشافها على الحكومة والبنك المركزي بأضعاف رأس المال المتاح فمن الممكن أن يلحق عجز محتمل عن السداد ضررا بالغا بالبنوك.

وقالت مصادر في وقت سابق لرويترز إن الحكومة تميل لسداد حائزي السندات الأجانب واستبدال ما بحوزة البنوك المحلية بدين جديد. وتملك البنوك المحلية أكثر من نصف هذا الدين.

وقال ميجر إن أي إنقاذ للبنوك يتوقف في النهاية على حجم الدين الحكومي الذي يتعين إعادة هيكلته، مضيفا أنه لا يستبعد عملية إنقاذ يتعين فيها على الدائنين وحائزي الودائع بالعملة المحلية والعملات الأجنبية قبول بعض الخسائر.

وأضاف “قد ينتهي بنا الحال إلى تأميم كامل لقطاع كبير من النظام المصرفي اللبناني”.

تداعي الأسس

قبل تفجر الأزمة كانت حصص المساهمين في البنوك، التي تعتبر منذ فترة طويلة أساس القوة المالية، تبلغ نحو 25 مليار دولار وتمتعت تلك البنوك بمستويات ملاءة مالية تزيد بقدر مريح على المعايير الدولية.

غير أن مصرفيين قالا إن مراكزها المالية تآكلت مع اشتداد حدة الأزمة وفقدت البنوك 10 مليارات دولار من الودائع بين أغسطس وديسمبر. وانخفض المتاح للبنوك من النقد الأجنبي لدى البنوك المراسلة ليقل عن مستواه في نهاية نوفمبر والذي بلغ 8 مليارات دولار.

وفي مسعى للحفاظ على السيولة فرضت البنوك قيودا على السحب النقدي والتحويلات للخارج، وهو ما تسبب في اعتداءات غاضبة على أجهزة الصرف الآلي التابعة لها وفروعها. بل إن زبونا غاضبا استخدم رافعة تابعة لشركته وشاحنتين في سد مدخلها.

وإحدى الخطوات التي قد تساعد في تخفيف بعض الضغوط على البنوك هي إلغاء جزء من الودائع وذلك رغم أن المصرف المركزي استبعد اتخاذ أي خطوة من هذا النوع.

ومع طول أمد الأزمة اللبنانية أصبحت البنوك تواجه النبذ على نحو متزايد في النظام المالي العالمي.

وقال رئيس سابق لوحدة الخزانة بواحد من أكبر بنوك لبنان “نحن قرب الصفر من حيث الدولارات لدى بنوك المراسلة في الخارج وهو ما تحتاج إليه لتغطية سحوبات العملاء بالدولار في لبنان وللسماح بالسداد العاجل للتحويلات للخارج”.

وهو يقدر أن السيولة الدولارية لدى البنوك في الخارج انخفضت من حوالي 5% من مركزها المالي الإجمالي في أكتوبر تشرين الأول إلى ثلاثة في المئة.

وقال مصرفي دولي إن مؤسسته تخفض مستوى علاقات المراسلة المصرفية الحالية مع البنوك اللبنانية ولا تزيد انكشافها على لبنان لحين تحقيق تقدم ملموس في معالجة الأزمة.

وقال رياشي مشيرا إلى تخفيض وكالات التصنيف الائتماني تصنيفها لعدة بنوك “البنوك عندها مشاكل في فتح خطابات اعتماد وعليها أن تقدم ضمانا نقديا لتحقيق ذلك بسبب تخفيض التصنيفات الائتمانية”.


إعلانات



[ad_2]

عن admin

شاهد أيضاً

ن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *