أخبار عاجلة
الرئيسية / رياضه / متى يُقرر الكاف؟ حالاتان قريبتان لـ"شغب الهلال والأهلي".. و3 تقارير تتدخل 02 فبراير 2020 08:06 م
الأهلي

متى يُقرر الكاف؟ حالاتان قريبتان لـ"شغب الهلال والأهلي".. و3 تقارير تتدخل 02 فبراير 2020 08:06 م

[ad_1]

ينتظر النادي الأهلي، العقوبات التي قد توقع على الهلال السوداني بعد الأحداث التي شهدتها مواجهة الفريقين أمس، السبت، في دوري الأبطال الأفريقي.

الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” لا يرتبط بموعد محدد من أجل الإعلان عن قراراته، إلا أن إقامة المباراة في ختام دور المجموعات وقبل أربعة أيام فقط من قرعة دور الثمانية قد يعجل الأمور.

مواجهة الأهلي مع الهلال كانت قد شهدت شغبًا من الجماهير السودانية واقتحام لأرض الملعب، مما يؤدي إلى أحقية الفريق المصري في النقاط الثلاث وفقًا لما تنص عليه اللوائح. (طالع من هنا .. ومن هنا)

حالات سابقة

الحالات السابقة التي شهدت أمورًا مماثلة لما جاء في لقاء الأهلي مع الهلال، كان أبرزها مواجهتي الإسماعيلي مع الأفريقي التونسي، وكذلك مواجهة وفاق سطيف الجزائري ضد صنداونز الجنوب أفريقي.

مباراة الإسماعيلي مع الأفريقي والتي تم إنهاءها قبل انتهاء وقتها الأصلي يوم 18 يناير 2019، تم إتخاذ قرار استبعاد الفريق المصري من البطولة الأفريقية بعد خمسة أيام من المواجهة، وتحديدًا يوم 23 من نفس الشهر، قبل أن يتم التراجع عنه فيما بعد وإعادة الفريق للمنافسات.

أما مواجهة وفاق سطيف مع صنداونز فأقيمت يوم 18 يونيو 2016 وأتخذ القرار الانضباطي باستبعاد الفريق الجزائري يوم 24 من الشهر نفسه، أي بعد ستة أيام كاملة.

لكن مواجهة الإسماعيلي مع الأفريقي كانت في الجولة الثالثة من دور المجموعات، بينما أقيم لقاء سطيف مع صنداونز في الجولة الأولى، مما أعطى الكاف مساحة من الوقت لإتخاذ قراره بعد عدة أيام.

رفاهية الوقت ليست متواجدة حاليًا في حالة الأهلي مع الهلال، خاصة أن قرعة دور الثمانية ستقام يوم الأربعاء القادم، مما يتطلب تحديد القرار النهائي يوم الثلاثاء على أقصى تقدير.

ماذا تقول اللائحة؟

العقوبات التي يتخذها الاتحاد الأفريقي، تتخذ بناء على ما يأتي في تقارير الحكام، ليصبح المغربي رضوان جيد حكم لقاء الأهلي والهلال هو المتحكم الأول في الأمر، وفقًا لما كُتب في تقريره.

وبحسب ما تنص عليه لائحة دوري أبطال أفريقيا، فإن الكاف يجبر الحكام على تقديم التقارير الخاصة بهم للمباريات بعد 48 ساعة من انتهاء المواجهة، كحد أقصى.

وينص (البند رقم 2.17) من مادة (مسؤولو المباراة) في لائحة البطولة على:

“بعد نهاية المباراة، يجب على الحكام إرسال التقارير الخاصة بهم إلى السكرتير العام للكاف خلال 48 ساعة، وذلك عن طريق البريد السريع، أو باستخدام نظام إدارة المسابقة CMS باستخدام النموذج المحدد من جانب كاف”.

أما (البند رقم 2.19) من نفس المادة فينص على:

“يجب على حكم المباراة أن يرسل للكاف بأسرع طريقة ممكنة، كل الحوادث التي جاءت خلال المباراة، متضمنة أسماء اللاعبين الذين تم تحذيرهم أو طردهم”.

وحسبما علم يلا كورة، فإن اللجان المختصة داخل الكاف تطلب من الحكام إرسال التقارير الخاصة بهم صباح اليوم التالي للمباريات بحد أقصى، وذلك كإجراء داخلي غير منصوص عليه في اللائحة.

تقرير المراقب

يقوم كاف بتعيين مراقبين للمباريات من جانبه، لمراقبة كافة الأحداث التي تأتي في المباريات، والتي يكون من حقهم كتابة تقارير ويتم الأخذ بها أيضًا من جانب الاتحاد الأفريقي.

المستندات المقدمة من مراقب المباراة، وكذلك المراقب الأمني تتحكم في القرارات التي يتم إتخاذها من جانب كاف، إلى جانب التقرير المقدم من الحكم.

البند (3.11) من مادة (مسؤولو المباراة) يقول:

“مراقب المباراة يراقبها من كافة جوانبها: أداء الحكام، تقييم اللعب النظيف، سلوك الجماهير، الحوادث، وتقييم أداء الحكام يكون مسؤولية مراقب الحكام بخطاب محدد من كاف”.

أما البند (3.12) من نفس المادة فيقول:

“بعد نهاية المباراة فإن المراقب يجب أن يرسل تقريره إلى سكرتير كاف خلال 48 ساعة عن طريق البريد السريع أو نظام إدارة البطولة CMS باستخدام النموذج المحدد من جانب كاف”.

ووفقًا للائحة دوري الأبطال، فإن المراقب الأمني ينطبق عليه ما ينطبق على الحكام والمراقب بضرورة إرسال تقرير عن الحالة الأمنية الخاصة بالمباراة في نفس الفترة الزمنية.

[ad_2]

عن admin

شاهد أيضاً

منتخب ناشئي السلة يواجه ألمانيا فى كأس العالم تحت 17 سنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *