الرئيسية / سياسة / خبير: كثير من “الجهاديين” الذين خرجوا من سوريا للقتال في أوكرانيا أيقنوا أن مواجهة روسيا خاسرة

خبير: كثير من “الجهاديين” الذين خرجوا من سوريا للقتال في أوكرانيا أيقنوا أن مواجهة روسيا خاسرة

قال الباحث السياسي المصري، أحمد سلطان، إن كثيرا من الجهاديين الذين خرجوا من سوريا للقتال إلى جانب كييف في وقت سابق بدأوا يعودون للشمال السوري بعد أن أيقنوا أن مواجهة روسيا خاسرة.

 وقال الباحث أن “الجهاديين أيقنوا أن الأوضاع في أوكرانيا صعبة بالنسبة لهم وأن الساحة هناك غير مناسبة لهم، كما أن مواجهتهم لروسيا ستكون مواجهة خاسرة”.

وذكر الباحث السياسي المصري أن “من بين الجهاديين الذين عادوا خلال الفترة الأخيرة القيادي عبد الله الشيشاني، وهو أحد أبرز القادة الذين خرجوا مع مقاتليهم من إدلب إلى أوكرانيا، قبل أن يعود مؤخرا”.

وأشار في تصريحات خاصة إلى أن “العشرات من الجهاديين الأجانب، وخصوصا الشيشانيين وعلى رأسهم عبد الحكيم الشيشاني، قائد جماعة أجناد القوقاز خرجوا من إدلب بشمال سوريا وانتقلوا إلى جبهات المواجهة مع القوات الروسية في أوكرانيا”، حيث أضاف أن مجموعة أجناد القوقاز تركزت على جبهة أرتيوموفسك التي شهدت قتالا عنيفا بين الجيش الروسي وقوات فاغنر، والجيش الأوكراني وحلفائه على مدار الأشهر الماضية.

وأوضح أن:”المعطيات المتوافرة تؤكد أن هناك دولا سهلت عملية خروج هؤلاء المقاتلين من سوريا إلى أوكرانيا وأن عملية نقل المقاتلين الأجانب جرى التخطيط لها من قبل أجهزة استخبارية تتبع دولا منخرطة في الصراع داخل أوكرانيا”.

عن admin

شاهد أيضاً

رئيس”العربى لحقوق الإنسان”: قضايا البيئة حظيت باهتمام الحكومة المصرية