الرئيسية / سياسة / الامم المتحدة: 17 ألف طن من المساعدات الغذائية قد تم نهبها في السودان

الامم المتحدة: 17 ألف طن من المساعدات الغذائية قد تم نهبها في السودان


أعلنت الأمم المتحدة أن حوالي 17 ألف طن من المساعدات الغذائية قد تم نهبها في السودان منذ اندلاع القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل الماضي. تابع الوكيل الإنساني للأمين العام للأمم المتحدة، مارتن غريفيث، ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، أن ست شاحنات من برنامج الغذاء العالمي تعرضت للنهب في إقليم دارفور بغرب السودان، على الرغم من تأكيدات السلامة والأمن.

وقد أشار نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق إلى أن هناك نحو 17 ألف طن من المساعدات الغذائية تم نهبها في أماكن عدة بينها العاصمة الخرطوم ودارفور من إجمالي 80 ألف طن من المساعدات الغذائية المتاحة لدى الوكالة في السودان.

وأكد يدي رو، مدير برنامج الأغذية العالمي في السودان، أن النهب منتشر في البلاد وأن بعض التقارير عن سرقة إمدادات برنامج الأغذية العالمي لا تزال قيد التحقيق، مضيفًا أن التقديرات تشير إلى أن نحو 17 ألف طن تعرضت للنهب، ما يعادل ما بين 13 إلى 14 مليون دولار.

وقد اندلعت الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو في 15 أبريل الماضي، بينما أجلت الدول بعثاتها ورعاياها من البلاد.

وكانت الأمم المتحدة قد أفادت بأن ثلث سكان السودان البالغ عددهم 45 مليون نسمة كانوا يعتمدون على المساعدات الإنسانية حتى قبل اندلاع الصراع.

عن admin

شاهد أيضاً

تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات وفق قانون “تأمين المالية الموحد” رقم 6 لسنة 2022