الرئيسية / الخليج / قمة مصرية يونانية قبرصية.. رفض "قاطع لاعتداءات تركيا"
قمة مصرية يونانية قبرصية.. رفض "قاطع لاعتداءات تركيا"

قمة مصرية يونانية قبرصية.. رفض "قاطع لاعتداءات تركيا"

[ad_1]

قمة مصرية يونانية قبرصية.. رفض “قاطع لاعتداءات تركيا”

المصدر: القاهرة ـ أشرف عبد الحميد

أكد الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس أن التنقيب التركي عن الغاز في مناطق خاضعة لسيادة قبرص يشكل اعتداء صارخاً على السيادة القبرصية ويشكل تهديداً للأمن والاستقرار في المنطقة.

وقال في مؤتمر صحافي عقب قمة جمعته بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في القاهرة، إن التصرفات غير المقبولة من تركيا تشكل تهديدا للأمن والاستقرار في المنطقة، وتمثل اعتداء خطيرا على سيادة قبرص، مقدما الشكر لمصر واليونان على مساندتهما لبلاده في مواجهة التعديات التركية.

موضوع يهمك

?

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إن هناك حاجة ملحة للحوار بين جميع الأطراف السورية، مديناً “فرض أمر واقع جديد”.جاء…



http://www.alarabiya.net/

السيسي: ندين فرض أمر واقع جديد في سوريا

مصر

وأوضح أناستاسيادس أن هذه القمة تدين التصرفات التركية بشكل قاطع وتدعو لاحترام سيادة قبرص.

من جانبه، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن حالة الاضطراب التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط تمثل تهديداً أمام الفرص المتاحة أمام دول الإقليم، وتحرم شعوبها من حق الحياة الآمنة، مضيفا أن هذه الاضطرابات تخلق أزمات جديدة وتصدر تبعاتها إلى خارج المنطقة مثل الإرهاب والهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

روابط يونانية مصرية

وطالب الرئيس المصري بمضاعفة الجهود الدولية لمواجهة الإرهاب، وتجريم ما توفره بعض الدول لدعمه وتمويله والسماح بنقل المقاتلين الأجانب عبر أراضيها لزعزعة استقرار الدول الأخرى، مضيفاً أن التعاون بين الدول الثلاث يمثل فرصة حقيقية لتنسيق الجهود تجاه التحديات والقضايا المطروحة إقليميا ودولياً.

من جانب آخر، صرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مصر، بأنه تم التطرق إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر واليونان على كافة الصعد، لا سيما تعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية، وتكثيف أعمال واجتماعات مجلس الأعمال المشترك، وزيادة قيمة التبادل التجاري الذي بلغ نحو 1,8 مليار يورو عام 2018 ليعكس مستوى العلاقات السياسية المتميزة وقرب الموانئ بين البلدين، فضلاً عن استكشاف فرص زيادة استثمارات الشركات اليونانية في مصر للاستفادة من الفرص الواعدة عقب تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي وتسهيل مناخ أداء الأعمال.

لاجئون بلا مقابل

وتناول اللقاء كذلك عدداً من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها جهود مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، ومستجدات الأزمات القائمة في المنطقة، بالإضافة إلى مساعي إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

أما رئيس وزراء اليونان فقال إن مصر تستضيف ملايين المهاجرين دون أي مقابل مالي.

وأضاف ميتسوتاكيس أن مصر تقوم بدور كبير في مكافحة الإرهاب، قائلاً إن لمصر “دوراً محورياً في المنطقة خصوصا لجهة إرساء الاستقرار والأمن”.

كلمات دالّة

#قبرص,
#الغاز,
#تنقيب,
#تركيا

إعلانات



[ad_2]

عن admin

شاهد أيضاً

الجزائر.. عقوبة صارمة لصاحب صيدلية قام باختلاس 52 مليار سنتيم من صندوق الضمان الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *