الرئيسية / الخليج / ترمب «يغازل» بوتين… ورسائل تهدئة قبل لقائه شي
ترمب «يغازل» بوتين... ورسائل تهدئة قبل لقائه شي

ترمب «يغازل» بوتين… ورسائل تهدئة قبل لقائه شي

[ad_1]

خطفت اللقاءات الثنائية بين القادة المشاركين في «قمة العشرين» في أوساكا أمس، الأضواء من جدول الأعمال المخصص لمناقشة ملفات اقتصادية يجري العمل للوصول إلى تسويات حول خمسة منها لإصدار بيان ختامي للقمة اليوم.

وقالت مصادر دبلوماسية غربية إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب «غازل» الرئيس فلاديمير بوتين وأطلق رسائل تهدئة نحو بكين عشية لقائه الرئيس الصيني شي جينبينغ اليوم. وتحدث ترمب مطولاً مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قبل التقاط الصورة الجماعية وخلالها أمس.

وبين آخر اختراقات الاجتماعات الثنائية على هامش القمة أمس، كان لقاء رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي مع بوتين. وقال مصدر دبلوماسي لـ«الشرق الأوسط» إن زيارات غير علنية بين البلدين، وخصوصاً من الطرف البريطاني، مهدت لهذا الاجتماع.

وقبل الصورة التقليدية في «مجموعة العشرين»، صعد ترمب إلى المنصة وهو يسير إلى جانب بوتين، متبادلاً معه أطراف الحديث ومربتاً على كتفه. وسئل ترمب عما إذا كان سيطلب من نظيره الروسي عدم التدخل في الانتخابات الرئاسية المقبلة في عام 2020؛ وقتها، استدار ترمب إلى بوتين وعلى وجهه ابتسامة ساخرة، وقال: «لا تدخّل في الانتخابات أيها الرئيس»، ثم كرر «لا تدخّل»، ملوحاً بسبابته. فابتسم بوتين، وهو يسمع الترجمة.

وقال ترمب إنه يتوقّع عقد لقاء «بناء» مع نظيره الصيني اليوم بعد إعلانه أول من أمس أن «اقتصاد الصين ينهار، ويريدون إبرام اتفاق».

إلى ذلك، خيمت خمسة خلافات خلال جلسات عمل نظمها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في اليوم الأول للقمة تركزت حول ملفات التغيير المناخي وإصلاح منظمة التجارة العالمية والحمائية مقابل التعددية وقواعد التدفق الحر للمعطيات، فيما واصل كبار الدبلوماسيين العمل الشاق للوصول إلى بيان مشترك في ختام القمة اليوم.

…المزيد

[ad_2]
Source link

عن admin

شاهد أيضاً

“حزب الله” اللبناني يستهدف مقرا إسرائيليا مهما ومواقع تجمع للجيش الإسرائيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *