الرئيسية / اخبار / أوروبا تفك قيد “كورونا”.. والسويد تودّع الجائحة

أوروبا تفك قيد “كورونا”.. والسويد تودّع الجائحة

تواصل العديد من دول العالم تخفيف القيود المفروضة جراء وباء «كورونا» (كوفيد19) والعودة إلى الحياة التي كانت عليها قبل ظهور هذا الفيروس أواخر العام 2019 وتصنيفه كجائحة في 11 مارس 2020. إذ ترجمت دول القارة العجوز خيار التعايش مع الوباء من خلال إزالة تلك القيود التي كتمت على أنفاس الناس في كل العالم وشقت طريقها نحو معانقة الحياة الطبيعية من جديد لتكرس بذلك التوجه العالمي نحو تصنيف الفيروس كمرض متوطن.

وتشهد دول أوروبا هذه الفترة سباقاً محموماً بين دول القارة نحو التعايش مع الجائحة والعودة إلى كل مظاهر الحياة الطبيعية، ففي حين ذهبت دول إلى تخفيف واسع للقيود.. لم تكتفِ السويد بهذا الإجراء، حيث أعلنت انتهاء الجائحة بينما أعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأربعاء عن أمله في إنهاء إلزامية عزل من ثبتت إصابتهم بفيروس «كورونا» بحلول نهاية فبراير الجاري، بعد أن رفعت بلاده بالفعل معظم القيود المفروضة للحد من تفشي الفيروس.

وقال الناطق باسم جونسون إن الرفع المحتمل للحجر الإلزامي يعود إلى «تدني عدد الإصابات وحالات الاستشفاء». إلا أنه أوضح أنه يمكن التراجع عن هذا الإجراء «في اللحظة الأخيرة» لمواجهة ظهور متحورة جديدة.

وتقرر كل مقاطعة بريطانية (انجلترا وويلز وإيرلندا الشمالية واسكتلندا) استراتيجيتها الخاصة لمواجهة تفشي الوباء.

واعتباراً من الجمعة، سيعفى المسافرون الملقحون بشكل كامل الوافدون إلى بريطانيا من إجراء فحوص. أما بالنسبة للمسافرين غير الملقحين فلن يكون عليهم الخضوع لعزل وإجراء فحص بعد ثمانية أيام من وصولهم، إنما سينبغي عليهم إبراز نتيجة سلبية لفحص أُجري قبل يومين من دخولهم الأراضي البريطانية وإجراء فحص «بي سي آر» بعد وصولهم.

من جهتها، تخطط التشيك لإلغاء قاعدة جائحة «كورونا» التي لا تسمح إلا للملقحين والمتعافين من «كوفيد 19» بدخول مناطق معينة.

ولن يشمل إلغاء القاعدة قطاع المطاعم والفنادق فحسب، بل وقطاعات أخرى أيضاً مثل الفعاليات الثقافية والرياضية، وفقاً لما قرر مجلس الوزراء الليبرالي المحافظ في براغ الأربعاء. وتم الإبقاء على متطلبات الفحص وإبراز دليل على عدم الإصابة بـ«كورونا» لدى دخول جمهورية التشيك.

عن admin

شاهد أيضاً

واشنطن توصي مواطنيها بـ “مغادرة روسيا فوراً”

أوصت الولايات المتحدة مواطنيها أمس الأحد بالتفكير في “مغادرة روسيا فورا” في ظل الإلغاءات المتتالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *