الرئيسية / الازياء و الموضه / صحه / عالم يرجح نشأة فيروس كورونا في سوق مشهور بالصين

عالم يرجح نشأة فيروس كورونا في سوق مشهور بالصين

لايزال منشأ فيروس كورونا لغزاً للعالم ومصدراً للتوتر بين أمريكا والصين. في دراسة حديثة رجح عالم بارز بأن يكون سوق الحيوانات بمدينة ووهان الصينية هو منشأ الفيروس، مشيراً إلى أن أول إصابة سجلت لدى بائعة سمك في السوق!

بعد عامين من أول تفشٍ لفيروس كورونا المستجد، قدم عالم بارز في علم الأحياء التطوري دليلاً جديدا عن أن سوق “هوانان” للحيوانات بمدينة ووهان الصينية، هو الموقع المحتمل الذي نشأ فيه الفيروس.

بايدن يتهم الصين بإخفاء معلومات “حيوية” عن منشأ كوفيد

ولخص مايكل ووروبي، رئيس قسم البيئة وعلم الأحياء التطوري في جامعة أريزونا الأمريكية، الأحداث الرئيسية في الفترة بين كانون الأول/ديسمبر من عام 2019 وكانون الثاني/يناير من عام 2020 في مقالة نشرتها دورية “جورنال ساينس” العلمية. ووضع ووروبي جدولاً زمنياً للحالات الأولى المعروفة، والتي جرى تجميعها من قبل مصادر مختلفة، بما في ذلك تقارير صحف وبيانات مستشفيات يمكن الاطلاع عليها.

ويقول ووروبي إن معظم الحالات الأولى المصاحبة بأعراض يمكن ربطها بسوق “هوانان” للحيوانات، وهذا “دليل قوي” على أن مصدر الجائحة كان في هذه السوق. ورغم ذلك، أوضح العالم أنه لم يتم التوصل لدليل قاطع في هذا الشأن نظراً لعدم توفر عينات من حيوانات تم بيعها في السوق وقت تفشي الجائحة. وتمّ إغلاق سوق هوانان على وجه السرعة، وتطهيره.

وتابع العالم أن هذا لا يعني أنه ليس من الممكن تبديد الغموض المحيط بالجائحة. وقال إنه يمكن الحصول على دليل قاطع عبر تحليل نماذج مكانية لحالات أولية في ووهان وبيانات جينوم إضافية من مزيد من عينات المرضى في ذلك الوقت. وقال إن “منع تفشي جوائح في المستقبل يتوقف على هذا الجهد”.

عن admin

شاهد أيضاً

تعرف علي خطة رفع معدلات التطعيم ضد كورونا بمصر

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن الدولة المصرية، لديها توجه عام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *