الرئيسية / التيكنولوجيا / مقاتلة سويدية خارقة تنافس “إف 35” الأمريكية

مقاتلة سويدية خارقة تنافس “إف 35” الأمريكية

أكدت مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية أن المقاتلة السويدية من الجيل الرابع “جاس-39 غربين” أفضل بديل للمقاتلة الأمريكية “إف 35″، وتتميز بخفة وزنها وتعدد مهامها رغم توفرها على محرك واحد. بالاضافة ألى  ذلك أنها منخفضة التكلفة، حيث يبلغ سعرها 60 مليون دولار.

وقالت  المجلة: “إذا لم تتمكن من شراء -إف 35-.. فاختر -جاس-39 غربين-“، إلى أن المقاتلة تم تطويرها في السويد خلال ثمانينيات القرن الماضي، لتكون “رخيصة نسبيا وسهلة الصيانة وقوية المواجهة”.

وأوضحت أن المقاتلة السويدية، التي تصنعها شركة “ساب”، تتميز بخفة وزنها وتعدد مهامها رغم توفرها على محرك واحد فقط.بحسب سكاي نيوز عربية.

ويمكن نقل المقاتلة على شاحنة وتجهيزها في شارع أو طريق ضيق قبل أن تنطلق بسرعة قصوى تصل إلى 2 ماخ. 

وتساعد المرونة في الانطلاق في حالة تعرضت المطارات إلى دمار أو ضربات جوية معادية، حيث يمكن نقل الطائرات إلى أي مكان وتجهيزها وإطلاقها.

والمقاتلة السويدية قادرة على حمل 7200 كيلوغرام من الأسلحة والمتفجرات، مما يجعلها قاتلا مخيفا في السماء.

وذكرت “ناشيونال إنترست” أن هذه الصفات تجعل من “غربين” خيارا ملفتا وجذابا لعدد من الدول، مثل البرازيل وجنوب أفريقيا وهنغاريا وتايلاند.

ومن المرجح أن تنضم المزيد من البلدان إلى لائحة المشترين، بسبب عدم قدرتها على تكلفة المقاتلات الشهيرة، مثل “إف 35” التي يبلغ ثمنها 80 مليون دولار.

يشار إلى أنه عكس ما يتم الترويج له، فإن السويد لم تطور “جاس-39 غربين” لوحدها، حيث استعانت بمصادر خارجية (مثل المحرك Volvo RM12)، للحفاظ على التكلفة المنخفضة

عن admin

شاهد أيضاً

نجم يوتيوب صيني يبتكر شاحناً عملاقاً على عجلات

ابتكر نجم “يوتيوب” الصيني، هاندي غنغ، أداة للشحن بقوة تيار 27 مليون ميلي أمبير في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *