الرئيسية / الخليج / القمة الإسلامية تدين الأعمال الإرهابية ضد السعودية والإمارات
القمة الإسلامية تدين الأعمال الإرهابية ضد السعودية والإمارات

القمة الإسلامية تدين الأعمال الإرهابية ضد السعودية والإمارات

[ad_1]

اختتم في مكة المكرمة فجر اليوم، مؤتمر القمة الـ14 لمنظمة التعاون الإسلامي الذي ترأسه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وكمل نجاحات القمتين العربية والخليجية اللتين سبقتاها، وأدان الأعمال الإرهابية ضد السعودية والإمارات.

وجدد خادم الحرمين في كلمة افتتح بها القمة التأكيد على أن القضية الفلسطينية «تمثل الركيزة الأساسية لأعمال منظمة التعاون الإسلامي»، مشدداً على رفضه القاطع لأي إجراءات من شأنها المساس بالوضعين التاريخي والقانوني للقدس الشريف.

وأكد الملك سلمان أن الهجوم على سفن تجارية قرب المياه الإقليمية للإمارات، وعلى منشآت نفطية في السعودية، يشكل تهديداً خطيراً لأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية والأمن الإقليمي والدولي، وبيّن أن هذه الأعمال التخريبية «لا تستهدفُ المملكة ومنطقة الخليج فقط، وإنما تستهدف أمن الملاحة وإمدادات الطاقة للعالم».

وصدر عن القمة «إعلان مكة المكرمة» الذي دان بشدة الأعمال التخريبية التي تعرضت لها 4 سفن تجارية، بينها ناقلتا نفط سعوديتان، في المياه الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، بوصفه عملاً إجرامياً يهدد أمن وسلامة حركة الملاحة البحرية الدولية، ودعا المجتمع الدولي إلى النهوض بمسؤولياته للحفاظ على السلم والأمن في المنطقة.

وأكد المؤتمر مجدداً على مركزية قضية فلسطين وقضية القدس الشريف، ورفضه وإدانته بأشد العبارات لأي قرار غير قانوني وغير مسؤول يعترف بالقدس عاصمة مزعومة لإسرائيل، ورفضه أي مقترح أو مشـروع أو خطة أو صفقة للتسوية السلمية لا يتوافق ولا ينسجم مع الحقوق المشروعة للشـــــــــعب الفلسطينــي.

وأكد المؤتمر دعمه المتواصل للشرعية الدستورية في اليمن ولاستئناف الأمم المتحدة للعملية السياسية للوصول إلى حل سياسي قائم على التنفيذ التام لمبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني اليمني، وقرارات الشرعية الدولية.

كما أكد رفض أي محاولة لربط الإرهاب بأي جنسية أو حضارة أو دين، ورفض الطائفية والمذهبية بجميع أشكالها ومظاهرها.

المزيد…

[ad_2]
Source link

عن admin

شاهد أيضاً

“هناك حاجة إلى إصلاح مجلس الأمن”.. السعودية تصدر بيانا حول الفيتو الأمريكي بشأن غزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *