الرئيسية / الخليج / أرامكو تستعيد إنتاجها وترقب إعلان طرحها بـ 20 أكتوبر
السعودية تستعد لضخ ثلث النفط الذي توقف جراء الهجوم

أرامكو تستعيد إنتاجها وترقب إعلان طرحها بـ 20 أكتوبر

[ad_1]

أرامكو تستعيد إنتاجها وترقب إعلان طرحها بـ 20 أكتوبر

إنتاج حقل خريص الآن 1.3 مليون برميل يومياً و4.9 مليون برميل من حقل بقيق

المصدر: العربية.نت

ذكرت مصادر لوكالة بلومبيرغ أن أرامكو السعودية تستعد للإعلانِ رسميا عن الطرح الأولي لأسهمها قرابة العشرين من أكتوبر المقبل، كما لم تستبعد هذه المصادر إتمام الإدراج في سوق الأسهم السعودية “تداول” خلال شهر نوفمبر.

وأشارت صحيفة “وول ستريت جورنال” بحسب مصادر إلى دراسة رفع الحصة المطروحة إلى 10% من أرامكو، وهو ما يعادل ضِعف النسبة المعلنة سابقا.

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة على عمليات شركة أرامكو السعودية لرويترز، إن المملكة استعادت طاقتها الإنتاجية للنفط إلى 11.3 مليون برميل يوميا، محققة تعافيا أسرع مما كان متوقعا بعد هجمات 14 سبتمبر/أيلول على اثنتين من منشآتها النفطية.

وقالت المصادر إن إنتاج النفط الخام من حقل خريص يبلغ الآن 1.3 مليون برميل يوميا، وحوالي 4.9 مليون برميل من منشأة بقيق حاليا. كانت مصادر قالت يوم الاثنين إن إنتاج بقيق بلغ نحو 3 ملايين برميل يوميا.

وتسببت هجمات 14 سبتمبر/أيلول على المنشأتين في قفزة في أسعار النفط وحرائق وأضرار خفضت إنتاج النفط الخام لدى أكبر مُصدّر في العالم للنصف بعد أن أوقفت إنتاج 5.7 مليون برميل يوميا.ً

وأكدت البحرين عودة الواردات السعودية من النفط الخام إلى معدلها الطبيعي في وقت قياسي وعدم تأثر المصفاة في البحرين المرتبطة بإمدادات النفط السعودي.

قوة الطرح العالمي

وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودية وليد بن غيث، في مقابلة مع “العربية” إن الأنظار في الأسواق العالمية، تتجه إلى الطرح المحتمل لشركة أرامكو، والتي تتمتع بتقييم مالي قوي، ولديها مكرر ربحية 18 مرة، وهو يزيد عن نظيراتها في العالم، مع توقعات أسعار النفط العالمية، وحجم سعر الخصم الذي يرضى به المستثمرون، وحجم النمو الذي ينتظر الشركة.

وأشار إلى 3 ميزات كبرى تتمتع بها أرامكو السعودية وتتميز بها عن غيرها من شركات النفط العالمية، الأول “ارتفاع الهامش الربحي لإنتاج برميل النفط الواحد، وهي صاحبة أعلى هامش ربحي بالعالم في هذا القطاع” و”الاحتياطيات النفطية التي تمتد على نفس مستوى الإنتاج إلى 70 سنة، بينما لا يزيد عمر إنتاج الشركات المنافسة عن 20 سنة.

وأشار إلى العامل الثالث الذي يميز أرامكو ويتمثل في إمكانات هائلة في التوسع بعمليات المصب والتي تشكل جزءا مهما من مبيعات أرامكو لكنها لا تشكل في الوقت الحالي، جزءا كبيراً من الأرباح، وهي العمليات المتصلة بالتكرير والتبروكيماويات والتجزئة، وهي ضمن استراتيجية الشركة، مؤكداً أن لدى أرامكو فرصة لرفع حصة هذه القطاعات في الأرباح.

استعادة سريعة

كان وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان والرئيس التنفيذي لشركة النفط الحكومية أرامكو أمين الناصر قالا في وقت سابق إن الإنتاج سيعود بالكامل بنهاية سبتمبر.

وفي بادئ الأمر، دفعت الهجمات أسعار النفط للارتفاع 20 %، لكنها سرعان ما تراجعت بعد تعهد المملكة باستعادة الإنتاج سريعا. ونزلت أسعار الخام اليوم الأربعاء بأكثر من دولار للبرميل إلى حوالي 62 دولارا.

وقال مسؤولون سعوديون إن المملكة تمكنت من إعادة مستوى الإمدادات للعملاء إلى ما كان عليه قبل الهجمات من خلال السحب من مخزوناتها الضخمة من النفط وعرض درجات أخرى من الخام من حقول أخرى.

موضوع يهمك

?

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، اليوم الثلاثاء، إن المملكة ستدرس جميع الخيارات للرد على إيران بعد…




الجبير: ندرس جميع الخيارات للرد على إيران بعد انتهاء تحقيقات هجوم أرامكو

السعودية

وقالت السعودية إن 18 طائرة مسيرة وثلاثة صواريخ استهدفت بقيق، أكبر معمل لمعالجة النفط في العالم، بينما استهدفت أربعة صواريخ المنشأة في خريص.

ولم تسفر الهجمات عن سقوط أية مصابين في الموقعين على الرغم من أن آلاف العمال والمتعاقدين يعملون ويعيشون في المنطقة.

وأكد مسؤولو أرامكو قدرة الشركة السعودية على تجاوز هذا العمل التخريبي وفق أحدث الأنظمة العالمية في التعامل مع الأزمات، ويأتي ذلك من خلال ورش عمل دائمة ومستمرة، وللتأكد من إنجاز أعمال الإصلاح في كافة المواقع بشكل فني وبمراحل عمل لا تتوقف.

إعلانات



[ad_2]

عن admin

شاهد أيضاً

“حزب الله” اللبناني يستهدف مقرا إسرائيليا مهما ومواقع تجمع للجيش الإسرائيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *