الرئيسية / رياضه / تقرير.. 7 وصايا علمية لتفادي "نظرية البطيخ" في اختيار مدرب الأهلي
تقرير.. 7 وصايا علمية لتفادي "نظرية البطيخ" في اختيار مدرب الأهلي الجديد

تقرير.. 7 وصايا علمية لتفادي "نظرية البطيخ" في اختيار مدرب الأهلي

[ad_1]

كتب – محمد يسري مرشد:

قال عدلي القيعي مستشار مجلس إدارة النادي الأهلي للتعاقدات إن التعاقد مع مدرب كبير لناديه لا يعني بالضرورة نجاحه واصفاً عميلة الاختيار بـ”اختيار البطيخ”.

“نظرية البطيخ” فى اختيار المدرب تعني فى كرة القدم لعب عنصر “التوفيق” لدور بارز في نجاح المدرب من عدمه بغض النظر عن السيرة الذاتية واسم المدرب.

وكان الأهلي قد وجه الشكر لمارتن لاسارتي وجهازه المعاون، وعيَّن محمد يوسف مديرًا فنيًا مؤقتاً بعد الخسارة الأخيرة من بيراميدز في كأس مصر.

ومع عدم وجود آلية واضحة لاختيار مدرب المنتخب، توجه “مصراوي” إلى قدري مرسي، أستاذ مادتي علم التدريب الرياضي والتخطيط الرياضي بكلية تربية رياضية، جامعة حلوان، ليقدم 7 وصايا علمية لاختيار المدرب سواء على صعيد الأندية والمنتخبات وهي:

1- الرؤية

الرؤية يعني أن تكون لديك نظرة واقعية لوضعك الحالي والهدف الذى تسعى للوصول إليه. أن تقرأ السيرة الذاتية “العملية” بحياد وتجرد، ولا تكتفي بالسيرة الذاتية الورقية.

2- ثوابت

– لا يوجد مدير فنى يخلو سجله من الخسائر. يجب أن تضع هذا أمامك بجانب أنك تختار مدربا لنادٍ فى أفريقيا لديه سقف مادي لا يمكن تجاوزه، وتنافس فى بطولات قارية لا تجذب الصف الأول من المدربين.

– تعمل بتجرد من أجل الاختيار. تحصل على مساعدة من أهل الكفاءة وأصحاب الخبرات العلمية والعملية. معايير الاختيار تكون واضحة ومحددة وتحقق ما تهدف إليه.

– تمنح من تختاره الصلاحيات الكاملة دون تدخلات. واعلم جيداً أنك إذا لم تهيئ الظروف المناسبة لنجاح من تختاره فلن تحقق أى هدف.

3- قائد

– المدرب هو القائد، اختر من يتمتع بصفات قيادية يفرض، ويلزم من يعمل معه بالواجبات، قائد لديه نضج وظيفي ومهني يحقق الاستفادة القصوى من الأدوات التى يملكها.

– مدرب يملك الجرأة والشجاعة فى اتخاذ القرار، لا يحابي أحدا، ولا يسمح لأحد بالتدخل فى عمله أو فرض بعض الأمور الفنية عليه.

4- إلمام شامل

– المدير الفني الذى لا يعلم عن الأحمال هو مدير فني فاشل، مخطط الأحمال يعمل وفقا لخطة المدير الفني وإذا تهاوى هذا الجانب فيكون المسؤول هو القائد.

– المدير الفني هو من يلم بعمله وعلى دراية بكل كبيرة وصغيرة، لا ينفصل ويوزع الأدوار دون مراقبة أو تقييم.

5- الجانب الفني

– اعلم جيداً أن المدرب الذى تختاره سيقود فريقًا أول، لذلك لا تبحث عن مدرب أكاديمي يعلم مبادئ الكرة، أنت تحتاج إلى عين خبيرة للاختيار والمتابعة.

– مدرب على اطلاع، لديه دراية بالأدوات التى يملكها، يعرِّف اللاعبين بواجباتهم ولا يترك شيئا للصدفة، ويجيد توظيف لاعبيه والتدخلات الفنية واختيار طرق اللعب وقراءة المنافس والملعب.

6- الجانب النفسي

– مدرب “منضبط” لديه ثقة وثبات انفعالي وتركيز، وتدخلات ذكية وهادفة، لديه شخصية قيادية ومتزنة تفرض انتزاع الاحترام بين لاعبيه.

7- الاستقرار والشغف

الاستقرار المتبادل بين المدرب والنادي من أهم الوصايا. اعمل على اختيار مدرب لا يحتوي تاريخه الوظيفي على تنقل كل عام وامنحه عقداً يمتد لفترة تمكنه من أداء عمله مع منحه صلاحيات المدير الفني.

لا تضعه تحت الاختبار والضغط.

واختر من يتوافق مع فلسفتك، ويملك الشغف والطموح فى النجاح. الأمر لا يرتبط بالسن فقط بل بتجدد الدافع والرغبة فى النجاح، ولكم في أوسكار تاباريز، مدرب منتخب أوروجواي، خير مثال فى التطوير والشغف وتجدد الدوافع.

[ad_2]
Source link

عن admin

شاهد أيضاً

إمام عاشور يجري اليوم جراحة خلع الكتف ويترقب مدة غيابه عن الأهلى والمنتخب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *