الرئيسية / الخليج / إيران تعتقل ناشطات طالبن بتنحي خامنئي
إيران تعتقل ناشطات طالبن بتنحي خامنئي

إيران تعتقل ناشطات طالبن بتنحي خامنئي

[ad_1]

إيران تعتقل ناشطات طالبن بتنحي خامنئي

المصدر: العربية.نت ـ صالح حميد

ذكرت منظمات حقوقية إيرانية أن قوات الأمن اعتقلت 3 ناشطات من بين 14 وقّعن على بيان طالبن خلاله بتنحي المرشد الإيراني علي خامنئي، وإعداد دستور جديد مرحلة ما بعد إسقاط النظام.

وأكدت التقارير أن كلاً من فاطمة سبهري وحورية فرج زادة ونرجس منصوري، تم اعتقالهن يومي الأحد والاثنين، ونُقلن إلى أماكن مجهولة من قبل عناصر الأمن.

موضوع يهمك

?

طالبت 14 ناشطة إيرانية في بيان مشترك، بتنحي المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، وإعداد دستور جديد مرحلة ما بعد نظام…



http://www.alarabiya.net/

14 ناشطة إيرانية يطالبن خامنئي بالتنحي

إيران

وكان بيان الناشطات قد دعا إلى “الانتقال إلى نظام ديمقراطي وكتابة دستور جديد يتم فيه احترام المساواة في الحقوق والهوية وكرامة المرأة”.

وجاء في البيان: “نحن 14 ناشطة في مجال الحقوق المدنية وحقوق المرأة عازمات على مواصلة كفاحنا حتى النصر من خلال حركة مدنية وغير عنيفة كسائر فئات الحراك الشعبي، من خلال هتاف “لا للجمهورية الإسلامية”.

وقالت الناشطات إن “استبداد النظام وعدم المسؤولية من أهم أسباب مشاكل البلاد والفوضى المنتشرة، لذا يجب على المرشد علي خامنئي أن يتنحى عن السلطة، وأن يتم تغيير الدستور”.

وورد في البيان: “في عالم تتقدم فيه النساء في معظم البلدان جنباً إلى جنب مع الرجال في العلوم والاقتصاد والثقافة والفنون والسياسة، لا تزال المرأة في ظل الجمهورية الإيرانية تقاتل من أجل حقوقها الإنسانية الأساسية”.

وحمل البيان أسماء الموقعات، وهن كل من شهلا انتصاري، نصرت بهشتي، فرشته تصویبي، بروا باتشیده، غیتی بورفاضل، عزت جوادي حصار، زهرا جمالي، شهلا جهانبین، فاطمة سپهري، مریم سلیماني، سوسن طاهرخاني، فرنغیس مظلوم، نرجس منصوري وکیمیا نوروزي صابر.

وختم بيان النساء الـ 14 اللائي يعشن جميعهن داخل إيران بدعوة المواطنات الإيرانيات للانضمام إلى حركتهن من خلال شعار “لا للجمهورية الإسلامية”.

كما قامت بعض هؤلاء الناشطات بنشر مقاطع فيديو، طالبن خلاله نساء ورجال إيران بالانضمام إلى حراك الشعب الإيراني المدني والسلمي، حسب تعبيرهن.

إعلانات



[ad_2]

عن admin

شاهد أيضاً

“حزب الله” اللبناني يستهدف مقرا إسرائيليا مهما ومواقع تجمع للجيش الإسرائيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *