الرئيسية / الخليج / معركة المتعافين مع الوباء لم تنته.. أعراض صحية لأعوام!
معركة المتعافين مع الوباء لم تنته.. أعراض صحية لأعوام!

معركة المتعافين مع الوباء لم تنته.. أعراض صحية لأعوام!

[ad_1]

معركة المتعافين مع الوباء لم تنته.. أعراض صحية لأعوام!

المصدر: دبي – العربية.نت

مع كل يوم يسجل فيه فيروس كورونا المستجد أعدادا من الوفيات والإصابات، يسجل في الميلة الأخرى حصيلة للمتعافين من اللذين وصل عددهم حتى اللحظة أكثر من مليون ونصف حالة حول العالم.

موضوع يهمك

?

في إحاطة سرية، حذر مسؤولو مكافحة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي من أن تنظيم داعش الإرهابي قد يستغل انتشار فيروس كورونا…


 داعش يخطط لصدمة هائلة.. عين على مواجهي كورونا

داعش يخطط لصدمة هائلة.. عين على مواجهي كورونا


العرب و العالم

وعلى الرغم من هذا الرقم الكبير، إلا أن الفرحة لم تكتمل، لأن معركة هؤلاء لم تنته، فهم على الأغلب سيكونون على موعد جديد مع معاناة أخرى من أعراض صحية حادة في الأعوام القادمة، بحسب دراسات صينية جديدة.

وبما أن الجائحة تضرب في جسم من تصيب العديد من أجزاءه خارج الجهاز التنفسي، مما قد يتسبب في أضرار صحية تبدأ من العيون ولا تنتهي بأصابع الأقدم، مع تأثير حاد على الجهاز المناعي للمريض، فقد أفاد بعد المرضى ممن شفيوا من الوباء منذ بضعة أشهر، أنهم لا يزالون يعانون أعراض ضيق التنفس والتعب والشعور بالإجهاد والتعب.

أداء ضعيف لبعض الوظائف

وأظهرت دراسات صغيرة أجريت في هونغ كونغ ومعقل الوباء في مدينة ووهان بالصين ، أن المتعافين من المرض يعانون من أداء ضعيف في الرئتين والقلب والكبد، وفقا لما ذكر موقع “بلومبيرغ” الأميركي.

واعتمدت الدراسة التي أجرتها هيئة مستشفى هونغ كونغ على مراقبة مجموعة من مرضى كورونا لمدة تصل إلى شهرين منذ شفائهم، فأوضح أوين تسانغ، المدير الطبي لمركز الأمراض المعدية في مستشفى الأميرة مارغريت، أن حوالي نصف المتعافين الذي شملتهم الدراسة يعانون ضغفا في وظائف الرئة.

ووجدت دراسة لعينات الدم أخذت من 25 مريضا تم شفائهم في ووهان أنهم لم يتعافوا تماما بغض النظر عن شدة اعراض المرض.

كما يمكن أن تنشأ مضاعفات قلبية مزمنة لدى المرضى حتى بعد الشفاء نتيجة الالتهاب المستمر، وفقًا لبحث أجرا الأطباء في مركز سيدار سيناء الطبي في لوس أنجلوس في 3 أبريل/أبريل، واستندوا في نتائجهم إلى بيانات مرضى من إيطاليا والصين.

إلى ذلك تطلع الأطباء والباحثون إلى للاستفادة من تجربة فيروس السارس الذي ظهر قبل نحو 12 عاما وينتمي إلى نفس عائلة فيروس كورونا المستجد، من أجل الحصول على أدلة بشأن كيفية ترك كورونا آثاره السلبية على المتعافين، ووجدوا أن بعض المتعافين من السارس كانوا عانوا من آثار صحية طويلة المدى بعد أعوام من من إصابتهم بالمرض وتخلصهم منه.

بدورهم، قام باحثون فى الصين بتحليل 25 مريضا بالسارس بعد 12 عاما من إصابتهم بالفيروس، ليجدوا أن أكثر من نصف المرضى الذين تم شفائهم عانوا من عدوى رئوية أخرى مع وجود مستويات أعلى من الكوليسترول، كما عانى نصف المرضى من نزلات برد.

أمل يلوح

ومع كل هذا التشاؤم، يرى إيفان هونغ أستاذ الطب بجامعة هونغ كونغ أن التشخيص والعلاج المبكرين للوباء يمكن أن يساهم في منع ظهور آثار سلبية بعد الشفاء، مشيرا إلى 90% من أصل 200 مريض خرجوا من إحدى مستشفيات المدينة قد تعافو بشكل كامل خلال شهر، إلا أنه أوضح أن ذلك صعب الحدوث في بعض البلدان مثل اليابان وأميركا وبريطانيا، حيث لا يتم علاح سوى الحالات المتقدمة والخطيرة.

To view this video please enable JavaScript, and consider upgrading your web browser

ويرى خبراء صحة أن إصابة أكثر من 4 ملايين شخص بفيروس كورونا وهو رقم مرشح للتضاعف مرات عدة، سيؤدي مستقبلا إلى إنهاك الأنظمة الصحية في العديد من الدول جراء الآثار السلبية التي ستبقى مع المتعافين من هذا الوباء.

وبحسب التقرير، فسوف تحتاج الاقتصادات العالمية والشركات التي تتطلع إلى إعادة الأشخاص إلى العمل إلى فهم فيما إذا كان كورونا يؤثر على صحة الإنسان على المدى الطويل وقدرته على العمل والإنتاج.

يذكر أن العالم سجل حتى مساء اليوم، بشكل عام 4490131 إصابة مؤكدة بالجائحة، بينها 301426 وفاة جراء المرض، ما يعادل 6.7% من عدد الحالات الإجمالي، و1689902 حالتي شفاء، أي 37.6%.

إعلانات



[ad_2]

عن admin

شاهد أيضاً

“حزب الله” اللبناني يستهدف مقرا إسرائيليا مهما ومواقع تجمع للجيش الإسرائيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *