الرئيسية / الخليج / بومبيو: تقارير مقلقة عن تورط طهران باغتيال معارض باسطنبول
بومبيو: إيران تستثمر بالقنابل والصواريخ وتعاقب شعبها

بومبيو: تقارير مقلقة عن تورط طهران باغتيال معارض باسطنبول

[ad_1]

بومبيو: تقارير مقلقة عن تورط طهران باغتيال معارض باسطنبول

المصدر: دبي – العربية.نت

عبر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، عن قلقه من تقارير تفيد بتورط دبلوماسيين إيرانيين في اغتيال معارض للنظام في تركيا، وأضاف في وقت متأخر الأربعاء “لكنها تتسق مع مهام أولئك الموظفين”.

وفي تغريدة على موقع تويتر، قال بومبيو إن “الدبلوماسيين الإيرانيين عملاء إرهاب، وقد ارتكبوا اغتيالات وتفجيرات عديدة في أوروبا خلال العقد الماضي”.

وكانت وكالة رويترز، نقلت يوم الجمعة الفائت، عن مسؤولين تركيين بارزين، قولهما إن ضابطين بالمخابرات في القنصلية الإيرانية في تركيا، حرضا على قتل منشق إيراني في إسطنبول في نوفمبر الماضي، كان ينتقد القادة العسكريين والسياسيين في إيران.

وقُتل المعارض مسعود مولوي وردنجاني بالرصاص في شارع بإسطنبول في الـ 14 من نوفمبر 2019 بعد أكثر بقليل من عام على مغادرته إيران، وفق ما ذكره المسؤولان التركيان.

ونقلت رويترز عن أحدهما قوله إن “المسلح المشتبه به وعددا آخر، ومن بينهم أتراك وإيرانيون اعتقلوا في الأسابيع التي أعقبت الحادث، وأبلغوا السلطات أنهم تصرفوا بأوامر ضابطين بالمخابرات في القنصلية الإيرانية”.

مسعود مولويمسعود مولوي

وذكر المسؤول الثاني أن الأدلة التي شملت روايات المشتبه بهم تشير إلى أن “مواطنين إيرانيين لعبوا دورا خطيرا في التحريض والتنسيق” في عملية القتل.

لم تتهم الحكومة التركية إيران علنا بالضلوع في قتل وردنجاني، لكن المسؤولين التركيين الكبيرين قالا إن الحكومة ستتحدث مع إيران بشأن مقتله. وقال أحدهما إن ممثلي الادعاء الأتراك يتابعون القضية أيضا.

وذكر تقرير للشرطة بشأن حادث القتل نشر قبل نحو أسبوعين، أن وردنجاني كان يعمل في الأمن الإلكتروني بوزارة الدفاع الإيرانية وتحول إلى منتقد قوي للسلطات الإيرانية.


إعلانات

[ad_2]

عن admin

شاهد أيضاً

“حزب الله” اللبناني يستهدف مقرا إسرائيليا مهما ومواقع تجمع للجيش الإسرائيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *